لغة القالب

ماهي خزعة الثدي _ انواعها _نتائجها

 🏤 ماهي خزعة الثدي؟ - خزعة الثدي هي إجراء لفحص منطقة تحتوي على أنسجة غير طبيعية في الثدي.

⛔ يستخدم الأطباء طرقًا مختلفة لعمل خزعات الثدي:
👑 استخدم إبرة كبيرة لأخذ عينة أو أكثر من الأنسجة الصغيرة من الثدي.

 تحتاجين للحصول على خزعة من الثدي إذا شعرتي أنتي أو طبيبتك بتغير في ثدييك ، أو إذا بدت منطقة غير طبيعية في :
1️⃣ الموجات فوق الصوتية للثدي (السونار) - يستخدم هذا الاختبار موجات صوتية لإنشاء صور للجسم.
2️⃣ الماموجرام - وهذا هو نوع خاص من الأشعة السينية.

♓ ماذا يحدث خلال خزعة الثدي؟ - سوف تعتمد تجربتك على نوع الخزعة التي لديك ويعتمد الاختيار على:
● حجم وموقع المنطقة غير الطبيعية
● ما تبدو عليه المنطقة غير الطبيعية على الموجات فوق الصوتية(السونار) أو تصوير الثدي بالأشعة السينية.

✳️ في كل عينات الثدي ، ستحصلين على حقنة لتخدير منطقة ثديك التي سيتم أخذ منها الخزعة.

#️⃣*️⃣ هناك ثلاث أنواع رئيسية من الخزعات هي:

1️⃣ خزعة إبرة دقيقة FNB - بالنسبة لهذا النوع من الخزعة ، يستخدم الطبيب إبرة صغيرة جدًا لإزالة كمية صغيرة من الأنسجة أو السوائل من المنطقة غير الطبيعية.

2️⃣ خزعة الإبرة الأساسيةCNB - بالنسبة لهذا النوع من الخزعة ، يستخدم الطبيب إبرة أكبر مع طرف خاص. غالبًا ما يستخدم الطبيب أيضًا معدات تصوير خاصة للعثور على المنطقة غير الطبيعية لاخذ الخزعة.
👑 الخيار الاول: هو خزعة الثدي بتوجيه "الموجات فوق الصوتية". إذا كان لديك هذا النوع من الخزعة ، فستستلقيين على ظهرك أو جانبك وسيقوم الطبيب بحمل جهاز الموجات فوق الصوتية باتجاه ثديك لتوجيه الإبرة نحو المكان المطلوب.
كما في الصورة: 

 👑 الخيار الآخر هو الخزعة "التجسيمية". إذا كان لديك هذا النوع من الخزعة ، فستضعين وجهك لأسفل على السرير يحتوي على فتحة لثديك ، والذي يتم ضغطه بين طبقتين معدنيتين ، تماماً كما يحدث أثناء تصوير الماموجرام. خلال هذا النوع من الخزعة ، يأخذ الطبيب أشعة سينية لتحديد مكان إدخال الإبرة. كما في الصورة 


بعد إجراء خزعة إبرة أساسية ، سيضع طبيبك قطعة صغيرة من المعدن ، تُسمى مقطعًا ، في ثديك. يمكن مشاهدة المقطع على الموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية ، بحيث يمكن للأطباء في المستقبل أن يروا مكان أخذ الخزعة. لا يمكنك الشعور بالمقطع ولن يسبب أي مشاكل أثناء اختبارات التصوير المستقبلية ، بما في ذلك اختبارات الفحص في المطارات.

3️⃣ خزعة جراحية - للحصول على هذا النوع من الخزعة ، ستحصل على أدوية لمساعدتك على الاسترخاء والشعور بالنعاس من خلال أنبوب رفيع يدخل في الوريد ، يسمى "IV". سيقوم الجراح بعمل قطع صغير (شق) في ثديك وإخراج الانسجة غير الطبيعية.

⛔ ماذا يحدث بعد أخذ عينة من الثدي؟ - بعد أخذ الخزعة ، قد يكون لديك كدمات أو نزيف أو الإصابة. هذه المشاكل أقل شيوعًا مع خزعة إبرة دقيقة أو أساسية من بعد أخذ خزعة جراحية.

⛔ ستحصل على الأرجح على نتائج الخزعة في غضون أسبوع تقريبًا

#uptodate
#احمدالعماد


أغسطس 19, 2018

عدد المواضيع